أخبارتعليم وتربيةمجتمع

أستاذ رياضيات مغربي في “قائمة الـ 18” لجائزة كاتارا للرواية العربية فئة الفتيان

عبد الغني بن الطاهر / مكتب مراكش

حضر أستاذ الرياضيات طه العياشي في “قائمة الـ 18” لجائزة كاتارا للرواية العربية فئة روايات الفتيان، بروايته “البعد الرابع”، والتي تمنحها المؤسسة العامة للحي الثقافي بدولة قطر.

وقال الروائي المغربي، وهو من مواليد 1987 بمدينة زاكورة، لجريدة يسبريس تيفي 7″، ” لم يخطر ببالي أن يتم اختياري ضمن القائمة، كانت سعادتي لا توصف وأنا أقرأ اسمي ضمن القائمة، وأنا البعيد كل البعد عن الأدب بحكم تخصصي العلمي، لأخلص يقينا أن الإبداع ملكة لا ترتبط بتخصص”

وأشار العياشي، عضو مكتب مسير لنادي الهامش القصصي الذي ينظم سنويا مهرجان بوزفور للقصة القصيرة بزاكورة، الى أن بداية العمل الإبداعي كانت في صيف 2019 عندما قرأت مجموعة قصصية لأحد اصدقائي، فقلت مازحا: ما تكتبه أستطيع ان أكتب مثله او أفضل، ليجيب مبتسما: أرنا ابداعك فهو غير مرتب بتخصصك.

وأضاف “بعدها خضت غمار التجربة فوجدت نفسي أغرق في لذة الهوس الحلو، هوس الكتابة الأديبة، فبدأت أخط وكلما خططت فاض القلم ووهجت حروف الإبداع، وكتبت عن ذكريات الطفولة ومغامراتها عن امي، عن ابي، عن حارتنا الصغير” في صنف القصة القصيرة.

واستطرد الكاتب “يعد ذلك استهوتني الرواية فدخلت غمارها بكتابة أول رواية من الحجم المتوسط بعنوان “الحب الأول”، وهي رواية رومانسية تعالج وضعية المطلقة في مجتمعنا المغربي والعربي، وسلطة الأب والمجتمع فرأت النور في جمهورية مصر العربية عن مؤسسة رنة للنشر والتوزيع.

وأضاف «تحمست عندما رأيت تفاعل القراء إيجابا مع أول عمل ابداعي وبدأت أفكر في كيفية دخول ابواب المجد الأدبي، فكرت مليا في عمل آخر يكون استثنائيا ويلقى استحسان القراء فوجدت في أدب الفنتازيا الخيار الأمثل وبدأت بالتفكير في حبكة تشد القراء وتدهش كل من سيقرأها.

وختم تصريحا ” بعد سنة ونصف تقريبا من الكتابة اكملت رواية “البعد الرابع” في قرابة ثلاثمئة صفحة لأناقشها مع أعز اصدقائي فكان ردهم انها نستحق ان تتوج في احدى المحافل الأدبية الدولية وزاد من تشجيعي صديقي الناقد لحسن ايت بها لأجهز الرواية بشكل جيد لتشارك في الجائزة.

وينافس العياشي على الجائزة الى جانب المغربية حورية الظل بروايتها “اللجوء الى الكوكب الرمادي” والمغربة سعاد حمو عمر برواية “شمس العشي” ضمن 18 كاتبا وكاتبة، من تسع دول هي المغرب (ثلاث روايات)، والأردن (ثلاث روايات)، ومصر (ست روايات) والسعودية والكويت والإمارات والجزائر والعراق وسوريا (رواية واحدة من كل دولة).

وأعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن قائمة الـ 18 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية في فئتي الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان، والرواية التاريخية، والدراسات النقدية.

وتضم القائمة روائيين من 17 دولة عربية، منها مصر بعدد 26 رواية ودراسة نقدية، تلتها المغرب بـ 19 رواية ودراسة نقدية، ثم سوريا بعدد 9 روايات والأردن بـ 8 روايات ودراسات نقدية ثم العراق بعدد 5 رواية ودراسات نقدية، والجزائر بنفس العدد 5 روايات، ثم السعودية واليمن بعدد 3 روايات لكل دولة، وموريتانيا والسودان وفلسطين شاركا بعملين لكل دولة، وأخيرا عمل واحد لكل من الكويت، الامارات، عمان، لبنان، تونس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock