أخبارتعليم وتربية

والي جهة مراكش آسفي يضع الحجر الأساس لبناء ثانوية تأهيلية بالمنابهة

محمد نشوان / مكتب مراكش

في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عرش أسلافه الميامين، أشرف السيد كريم قسي لحلو والي جهة مراكش-آسفي وعامل عمالة مراكش، يوم السبت 29 يوليوز 2023، على وضع الحجر الأساس لبناء ثانوية تأهيلية بالجماعة القروية المنابهة، والتي تندرج في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي والمناطق الجبلية. وكان مرفوقا بالسيد مولاي أحمد الكريمي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي والمدير الإقليمي لمراكش والسلطات الأمنية والمحلية والمنتخبين وبحضور عدد من الأطر الادارية والتربوية وكذا هيئات المجتمع المدني وممثلي المنابر الإعلامية المحلية والجهوية والوطنية.
ويهدف هذا المشروع إلى الرفع من نجاعة التعليم التانوي التاهيلي بجماعتي المنابهة واولاد دليم وكذا محاربة ظاهرة الهدر المدرسي وتقليص الاكتظاظ وتحسين الولوج إلى التمدرس بالسلك الثانوي التأهيلي عبر تقريب الخدمات المدرسية من الفئات المستهدفة، كما يروم إلى خلق بنيات استقبال للتلاميذ والتلميذات ذات جودة وتحقيق الإنصاف المجالي.
و ستعزز هذه الثانوية المؤسسات التعليمية بالمنطقة، وسيتم تشييدها على مساحة 12.000 متر مربع وتشمل عددا مهما من المرافق، بتمويل من صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية بغلاف يفوق 10 مليون درهم.
ويذكر أن جلالة الملك محمد السادس نصره الله كان قد أعطى انطلاقة برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي سنة 2015. ويمتد إنجاز البرنامج على مدى 7 سنوات (2017– 2023)، ويستهدف الجماعات الترابية الهشة وتقليص الفوارق في مجالات فك العزلة والربط بالكهرباء وبشبكة المياه الصالح للشرب، وإعادة تأهيل البنية التحتية لقطاعي التعليم والصحة على صعيد 73 عمالة وإقليما، و1253 جماعة ترابية و 24290 دوارا لفائدة 12 مليونا من ساكنة الجهات الاثني عشر للمملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock