ثقافة وفن

جائزة أفضل ممثل تكرّم عزيز حطاب في مهرجان السينما الليبي

سماح عقيق/ مكتب مراكش

تعتبر السينما سبيلا للتعبير الفني والثقافي، وقد أثبت الفنان المغربي عزيز حطاب ذلك من خلال فوزه بجائزة أفضل ممثل في مهرجان الفيلم القصير الدولي في ليبيا حيث حصل حطاب على هذا التكريم عن دوره المميز في الفيلم “أيام رمادية” من إخراج عابير فتحوني.

أُقيم هذا المهرجان، الذي يُعدّ الأول من نوعه في ليبيا، في مدينة طرابلس، وشمل ثلاث مسابقات رئيسية، منها قسم مخصص للأفلام الوثائقية وآخر للأفلام القصيرة المتحركة، وقد أظهرت المسابقة تنوعاً ملحوظاً في المشاركات، حيث تنافست أعمال من دول مختلفة مثل تونس والجزائر ومصر، بالإضافة إلى دول أخرى من العالم.

في سياق تكريم الأفلام، حصل الفيلم الإيراني “سراكش” للمخرج ياسر أحمدي على الجائزة الأولى في فئة الأفلام الدرامية، بينما نال الفيلم المصري “قرن وست سنوات” للمخرج محمد ناصيف الجائزة الثانية، وذهبت الجائزة الثالثة إلى الفيلم الليبي “عصفور طلع من شباك” للمخرجين مالك زيتوني وعدو أمجد أبو زويدة.

كما تم تسليم جوائز في فئة الأفلام الوثائقية، حيث فاز الفيلم اليمني “الدلو” للمخرج عادل محمد الحيمي بجائزة أفضل فيلم، تلاه الفيلم العماني “سحر رمال” من إخراج وليد سعد الخورجي، فيما حصل الفيلم العراقي “تحت” للمخرج أحمد الطاهر على المركز الثالث.

وعلى هامش المهرجان، تم تنظيم جلسات حوارية تسلط الضوء على السينما الليبية، حيث ناقش المشاركون تاريخ السينما في ليبيا وتطورها، بالإضافة إلى التحديات التي تواجهها دور السينما في البلاد.

يعتبر هذا الحدث بداية جديدة للسينما الليبية، ويعكس رغبة متزايدة في تعزيز التبادل الثقافي والفني بين الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock