أخبارتعليم وتربيةوطني

جامعة الحسن الاول تنتزع منصب نائب لرئيس المؤتمر الإقليمي للجامعات الفرنكفونية لشمال إفريقيا C2R.

عبداللطيف توفيق// مدير مكتب سطات

افاد بلاغ جامعة الحسن الاول بسطات، أن هاته الأخيرة قد نالت منصب نائب لرئيس المؤتمر الإقليمي للجامعات الفرنكفونية لشمال افريقيا C2R ضمن فعاليات النسخة الأولى للمؤتمر الإقليمي لرؤساء المؤسسات، الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بشمال إفريقيا.

واضاف البلاغ أن، جامعة الحسن الأول قد حظيت بشرف هذا التمثيل خلال اختتام فعاليات المؤتمر الذي انتخب جامعة النواكشوط، البلد المضيف، رئيسًا للمؤتمر ويساعده مكتب مكون من ثلاثة نواب للرئيس: جامعة الحسن الأول سطات، وجامعتين بكل من تونس وليبيا.

و من جانبهم و دائمآ حسب نفس المصدر، حضيت جامعة السلطان مولاي السليمان بتنسيق لجنة تثمين البحث العلمي، وجامعة عبد المالك السعدي بتنسيق لجنة الرقمية والبيداغوجيا.

وأوضح البيان، أن هذا الحدث الدولي قد جمع رؤساء وعمداء ومديري المؤسسات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية من 4 دول: ليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس.

وأضاف البيان، أن هذا اللقاء يهدف إلى عرض نتائج ومهام ووجهات نظر الفرانكفونية العلمية في شمال إفريقيا، وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى تحديد إمكانيات عقد شراكة بين المؤسسات الأعضاء حول المواضيع ذات الأولوية في المنطقة.

وأضاف المصدر، أن اللقاء قد تناول العديد من المحاور، و وخاصة ، الوضعية الفرانكوفونية العلمية في العالم، الفرانكوفونية العلمية في شمال إفريقيا: التزام الوكالة الإفريقية للفرانكوفونية، والتكنولوجيا الرقمية في خدمة التعليم العالي: التحديات والابتكارات.

كما أشار البيان إلى، أن هاته المبادرة تندرج ضمن برنامج عالمي ، يهدف إلى تعزيز الدبلوماسية العلمية في العالم الناطق بالفرنسية من خلال تعزيز دور الجامعات ومراكز الأبحاث والعلماء.

و أكد مصدرنا أن، هدا المؤتمر والذي سيصبح سنويًا، قد أتاح تحديد رؤية علمية مشتركة وتحديد أولويات التدخل في المجالات التالية :

– إمكانية التنقل
– الأبحاث والمنشورات
– قابلية التوظيف وريادة الأعمال
– ضمان الجودة والحوكمة والأخلاق
– الوساطة وإدارة النزاعات والسلام
– التحول الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock