أخبار

جماعة والماس …تتويج دولي من اجل المناخ 

محمد العزاوي / مكتب الخميسات

تم يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2022 بباريس تسليم الجائزة الدولية للعمداء من أجل المناخ للسيد محمد شرورو رئيس جماعة والماس ، والمنظمة من طرف جمعية Les Eco-Maires.

وكان مشروع الحمامات الأيكولوجية بدواوير الجماعة محور البرنامج الذي تقدم به الرئيس و التي أنجزتها الجماعة مؤخراً بشراكة مع جمعية هندسة وتنمية والإئتلاف المغربي للجماعات الترابية من أجل المناخ.

وقد استهل هذا الورش البيئي والأيكولوجي بتجربة أولية بدوار ايت بنعزوز، كما عاينته جريدة يسبريس 7،حيث لقي استحسانا من طرف الساكنة التي ثمنت هذا المشروع.

و تتميز هذه الحمامات الإيكولوجية والتي تعتبر الأولى من نوعها، بإعتمادها على مواء البناء المحلية و بدون إسمنت، و إقتصاد في الطاقة المستعملة لتوفير الماء الساخن، و جودة الراحة الحرارية، و المعالجة الطبيعية للمياه المستعملة. كما مكنت هذه التجربة من تكوين نسبة مهمة من اليد العاملة المحلية من أجل إكتساب مهارات جديدة في تقنيات البناء المستدام.

و قد شاركت أكثر من ثلاثين مدينة و جماعة إفريقية في هذه المسابقة، و التي مكنت الجماعة من التتويج والانفراد بالجائزة ، نظرا لتميز مشروع الحمامات الإيكولوجية الذي يمكن “تعميمه على المجالات القروية بالقارة الأفريقية” كما جاء على لسان رئيس اللجنة.

كما أن المجلس الجماعي سيعمل جاهدا على تعميم هذه التجربة في المستقبل القريب على جميع الدواوير و التجمعات السكانية المتواجدة بتراب الجماعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock