أخباراقتصادوطني

توقيع خمس إتفاقيات بين المملكة المغربية و أذربيجان

سماح عقيق/ مكتب مراكش

وقع المغرب و أذربيجان، أمس الإثنين 13 نونبر بالعاصمة الرباط، بمناسبة إنعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الثنائي، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، و نظيره الأذري جيهون بيراموف، خمس إتفاقيات و مذكرات تفاهم تهم تعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات حيوية.

.هذه الإتفاقيات، و مذكرات التفاهم التي وقعها بوريطة و بيراموف، تهم مجالات اللوجستيك و الطاقة و البيئة و التنمية المستدامة و الشغل و الصحة و العلوم الطبية.

إن التوقيع على إتفاق إطار للتعاون في مجال اللوجستيك، يهدف إلى إقامة تعاون ذي منفعة متبادلة في مجال الخدمات اللوجستية، و تسهيل و ترشيد التدفقات اللوجستية بينهما، من خلال تطوير المراكز اللوجستية، و تحسين سلاسل التوريد التجارية، و تـطوير التعاون بـين معاهد التـدريب اللوجسـتي، فضلاً عن تشجيع تبادل الخبرات و التجارب في مجال الخدمات اللوجستية.

كما تم أيضا، التوقيع على إتفاق للتعاون في مجال الطاقة، سيمكن البلدين من تبادل المعلومات بهدف توسيع التعاون الثنائي في مجال النفط و الغاز، و إستكشاف فرص التعاون في قطاع خدمات الطاقة، و إجراء البحوث العلمية و التقنية ذات الإهتمام المشترك في مجال الطاقة، فضلاً عن التعاون في مجال الطاقة المتجددة و الإستخدام الأمثل لها.

كما وقع البلدان، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البيئة و التنمية المستدامة تهدف إلى تطوير التعاون الثنائي، في مجال حماية البيئة و الإستخدام المعقول للموارد الطبيعية، من خلال القيام سويا بالأنشطة في مجالات التكيف مع تغير المناخ و الإقتصاد الأخضر و منع التلوث البحري، و كذلك التعلم البيئي و التنمية المستدامة.

وقد جرى التوقيع، على مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الإدماج الإقتصادي و المقاولة الصغرى، و التشغيل و الكفاءات بالمملكة المغربية، و وزارة العمل و الحماية الاجتماعية للسكان بجمهورية أذربيجان.

وتهدف هذه المذكرة إلى تمكين الطرفين من القيام بأنشطة مشتركة بهدف ضمان تطبيق قوانين الشغل في كلا البلدين، و ضمان السلامة و الصحة المهنية و تسوية النزاعات العمالية و تطوير سياسات سوق الشغل و تحسين أداء خدمات التوظيف، و كذلك جودة القوى العاملة و زيادة المهارات في سوق الشغل.

و بذات المناسبة، تم التـوقيع على مذكـرة تفاهـم بيـن وزارتي الصـحة بالبلدين، تهـم التـعاون فـي مـجال الصـحة و العلـوم الطبـيـة، تهدف إلى تطوير التعاون الثنائي في مجال العلوم الصحية و الطبية من خلال تبادل الخبرات و المعرفة في مجالات الصحة و الوقاية من الأمراض المزمنة و التوعية بالأمراض، فضلاً عن ضمان حصول ذوي الإحتياجات الخاصة على الرعاية الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock