اقتصادرياضةمقالات واراء

ماركوتينغ الرياضة: مليار يورو ستنعش خزينة ألمانيا إثر تنظيمها لليورو2024

محمد جرو / مدير مكتب طانطان
انطلقت أمس بطولة كأس أوروبا ،اليورو 2024 بألمانيا ،ومباراة الإفتتاح جمعت البلد المنظم الماكينات الألمانية باسكوتلندا بميونيخ، مواجهة قوية يعول عليها الألمان خصوصا للإنطلاق الجيد .
وعلاقة بتنظيم اليورو ،من ناحية الماركوتينغ في مجال الرياضة وغيرها ،توقع معهد “إيفو الألماني للأبحاث الاقتصادية” أن تضخ بطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم نحو مليار يورو في اقتصاد ألمانيا، التي تستضيف البطولة بفضل السياح الذين يزورونها لحضور المباريات. وأرجع المعهد ذلك إلى ارتفاع مبيعات الفنادق والمطاعم في ألمانيا، لكن من غير المرجح أن يكون لها تأثير اقتصادي كبير على البلاد، بحسب تقييم معهد “إيفو” للبحوث الاقتصادية.

وفي تقرير للمعهد، نشر الجمعة (14 يونيو 2024) في ميونيخ، افترض الخبراء أن إنفاق مشجعي كرة القدم المسافرين يمكن أن يزيد الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا بنسبة 1ر0% أو بقيمة مليار يورو في الربع الثاني من هذا العام
عقب انتهاء البطولة، من المنتظر أن يتراجع حجم الخدمات المقدمة للأجانب في ألمانيا (صادرات الخدمات) مرة أخرى، وربما يظل على حاله، كما يتوقع غيرومه فولف الباحث في معهد إيفو.

ويقصد بـ”صادرات الخدمات” الخدمات التي يقدمها المقيمون للأجانب. وتشمل الإقامة في الفنادق والنفقات الأخرى للمشجعين الأجانب في ألمانيا.
وقال “تيمو فولميرسهويزر” رئيس قسم التوقعات الاقتصادية في المعهد: “من منظور اقتصادي عام، فإن تأثيرات هذا النوع من الأحداث الكبرى صغيرة إلى حد ما، باستثناء السياحة… على الأقل هذا ما تشير إليه تجربة كأس العالم عام 2006”..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock