دوليطب و صحة

دراسة تكشف نوعا بشريا نادر بأندونيسيا

محمد جرو/مدير مكتب طانطان

 

اكتشف العلماء على جزيرة إندونيسية ,قبل عشرين عامًا، حفريات لنوع بشري مبكر يبلغ طوله حوالي 3 أقدام ونصف (1.07 مترًا) – مما أكسبهم لقب “الهوبيت”.

والهوبيت هو عرق اسطوري من أشباه البشر القصار، كتب عنهم “تولكين” في رواياته ومنها ملحمة “سيد الخواتم” التي كان من ابطالها “فرودو” وصديقه “سام” و”بيبن” و”مارى” وهم من الهوبيت.

وقال دين فالك، عالم الأنثروبولوجيا التطورية في جامعة ولاية فلوريدا والذي لم يشارك في البحث: “لقد أظهروا بشكل مقنع أن هؤلاء كانوا أناساً صغارًا جدًا”.

وتم نشر النتائج يوم  الثلاثاء في مجلة Nature Communications.التي ناقش خلالها الباحثون كيفية تطور الهوبيت التي جعلتهم صغارًا جدًا في الحجم وما هو موقعهم ضمن تسلسل قصة التطور البشر حيث يُعتقد أنهم من بين آخر الأنواع البشرية المبكرة التي انقرضت.

ولا يعرف العلماء بعد ما إذا كان “الهوبيت” قد انكمش من نوع بشري سابق أطول يسمى Homo erectus ممن عاش أتباعه في المنطقة، أو من عرق بشري آخر بما أن دراسة جديدة تشير إلى أن أسلاف الهوبيت كانوا أقصر قليلاً، وقال “يوسوكي كايفو” أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة من جامعة طوكيو عبر رسالة بالبريد الإلكتروني: “لم نتوقع أن نجد أفرادًا أصغر حجمًا في مثل هذا الموقع القديم”.

يعود تاريخ حفريات الهوبيت الأصلية إلى ما بين 60 ألفًا و100 ألف عام وقد تم التنقيب عن الحفريات الجديدة في موقع يسمى “ماتا مينج”، على بعد حوالي 45 ميلاً من الكهف الذي أكتشفت فيه أثار الهوبيت الأولى في عام 2016، اشتبه الباحثون في أن ألأجيال الأولى من الهوبيت قد يكونوا ذوي قامة أقصر وذلك بعد دراسة عظم الفك والأسنان التي تم جمعها من الموقع الجديد.

وتشير التحليلات الإضافية لشظية عظمة ذراع صغيرة وأسنان إلى أن الأسلاف كانوا أقصر بمقدار 2.4 بوصة (6 سنتيمترات) فقط وكانوا موجودين قبل 700 ألف عام.

وقال مات توشيري، عالم الأنثروبولوجيا بجامعة ليكهيد الكندية، إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والحفريات لتحديد مكان الهوبيت في التطور البشري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock