اقتصاد

المغرب يفاجئ أوروبا.. مشروع بـ43 مليار دولار للهيدروجين الأخضر

هيئة التحرير

 

في وقت تبحث فيه أوروبا عن مصادر طاقة بديلة بعيدا عن الغاز الروسي، يقدم المغرب نفسه كشريك استراتيجي عبر استثمارات ضخمة في صناعة الهيدروجين الأخضر، الوقود الذي توصف به التقارير الدولية بأنه “نفط القرن الواحد والعشرين”.

 

 

أبرز المعطيات:

• الموافقة على 8 مشاريع استراتيجية كبرى للهيدروجين الأخضر باستثمارات تقدر بـ43 مليار دولار (إعلان أبريل 2026)

• تخصيص مليون هكتار من الأراضي بالجهات الجنوبية: كلميم واد نون، الداخلة، والعيون الساقية الحمراء

 

• 5 تحالفات دولية مختارة للتفاوض، تضم شركات من أمريكا، ألمانيا، إسبانيا، الصين، الإمارات والسعودية

 

• مجموعة OCP تخطط لبرنامج مكمل بقيمة 13 مليار دولار لربط صناعة الأسمدة بالهيدروجين الأخضر

 

• تكلفة إنتاج الهيدروجين في المغرب تبلغ 4.6 دولار للكيلوغرام، من بين الأقل عالميا

 

• المغرب يستورد حاليا نحو 2 مليار دولار سنويا من الأمونيا، وهدفه إنتاجها محليا لتقليص هذه التبعية.

 

 

الاتحاد الأوروبي يستهدف استيراد 10 ملايين طن من الهيدروجين المتجدد سنويا بحلول 2030، والمغرب يملك مقومات طبيعية نادرة (شمس، رياح، قرب جغرافي من أوروبا) تجعله مرشحا قويا لتلبية هذا الطلب. الأهم أن المغرب لا يراهن فقط على تصدير الهيدروجين الخام، بل على بناء سلسلة صناعية متكاملة تشمل الأمونيا والصلب الأخضر، وهو ما يمنحه قيمة مضافة وسيادة صناعية أكبر، رغم تحذيرات بعض الخبراء من ضبابية الطلب العالمي على هذا القطاع الناشئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock