ثقافة وفن

“غوانتيندوف” و”حاجب السلطان” في قائمة الـ18 لجائزة كتارا للرواية التاريخية

عبد الغني بن الطاهر

حضر المغرب مرتين في قائمة الـ18 لجائزة كتارا للرواية العربية فئة الروايات التاريخية غير المنشورة في دورتها العاشرة، برواية ” غوانتيندوف” للروائية نعيمة فنو، ورواية “حاجب السلطان ” للروائي صلاح الدين اقرقر، وذلك حسب ما أعلنت عنه المؤسسة العامة للحي الثقافي بدولة قطر.

وأبرز الكاتب المغربي صلاح الدين أقرقر في حديث ل «يسبريس تيفي 7» أنه سعيد بهذا الإنجاز، مضيفا أن هذه هي روايته الخامسة بعد أربعة إصدارات سابقة وهي “وإذا الأحلام وئدت”، و”ملاكان وشيطان”، و”المشي في حقل الألغام”، و”زنزانستان”.

وأضاف: ” رغم أنني كنت متخوفا بانزياحي عن منطقة الراحة التي اعتدت الإبداع فيها، وأقصد هنا صنف الرواية الاجتماعية الواقعية، لأقتحم صنفا آخر لم يسبق لي الكتابة فيه من قبل وهو صنف الرواية التاريخية، بما لهذا الصنف وما عليه، إلا أنني أشعر بسعادة غامرة بهذا الإنجاز الذي أعتبره اعترافا بجهودي التي بذلتها طوال مسيرتي الإبداعية، ودافعا قويا للمزيد من الكتابة، وهو وإن كان تشريفا كبيرا إلا أنه تكليف أيضا سيدفعني ولامحالة للبحث عن نجاحات أخرى أكبر، على أن النجاح الأعظم لأي كاتب يبقى هو حب القراء وشغفهم بما يكتب”.

الشعور ذاته عبرت عنه الروائية نعيمة فنو، وهي كاتبة وفنانة تشكيلية وشاعرة لها مجموعة اصدارات. وأبرزت  أهمية وصول روايتها إلى قائمة ال 18، لا سيما أن جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة، شارك فيها 1697 رواية من ضمنها 99 مشاركة في صنف الرواية التاريخية غير المنشورة، ضمّت 8 دول عربية وهي مصر، المغرب، الجزائر، العراق، اليمن، سوريا، الأردن والسودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock