أخباراقتصاد

صادرات الطماطم المغربية تحقق عائدات قياسية رغم الأزمات المناخية.

سماح عقيق/ مكتب مراكش

سجلت صادرات المغرب من الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي أرقاماً قياسية بلغت 972 مليون يورو خلال حملة 2023-2024، على الرغم من التحديات البيئية التي يواجهها قطاع الزراعة في البلاد نتيجة موجات الجفاف المستمرة. ووفقا لمنصة “Hortoinfo” المتخصصة في تحليل البيانات الزراعية، احتل المغرب المرتبة الثالثة بين موردي الطماطم إلى السوق الأوروبية، حيث وصلت الصادرات إلى 515.47 مليون كيلوغرام، وهو ما يعادل 18.9% من إجمالي مبيعات الطماطم في الاتحاد.

وأشارت البيانات إلى أن سعر الطماطم المغربية بلغ في المتوسط 1.89 يورو للكيلوغرام الواحد، متفوقاً بشكل طفيف على السعر المتوسط للطماطم الإسبانية.

وفي السياق ذاته، رغم تراجع مبيعات الطماطم الهولندية في السوق الأوروبية بنسبة 28%، لا تزال هولندا تحتفظ بالصدارة كمورد رئيسي للطماطم إلى الاتحاد، حيث باعت 650.84 مليون كيلوغرام من الطماطم بقيمة إجمالية بلغت 1.305 مليار يورو، وبمتوسط سعر 2.01 يورو للكيلوغرام.

تأتي هذه الأرقام في وقت تواجه فيه الزراعة المغربية تحديات بيئية كبيرة نتيجة تفاقم الجفاف، مما أثر على قطاعات زراعية أخرى مثل البطيخ، الذي شهد تراجعا ملحوظا في حجم الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن العلاقات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي تشهد تطورا ملحوظا رغم بعض التحديات القانونية التي فرضتها أحكام محكمة العدل الأوروبية مؤخراً.

ورغم تلك التحديات، تستمر صادرات المغرب الزراعية في تحقيق نمو كبير، مستفيدة من ارتفاع الطلب على المنتجات الزراعية المغربية في الأسواق الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock