أخبارتعليم وتربيةدوليوطني

من بينها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بابن جرير … أفضل 10 جامعات إفريقية: تصنيف جديد يبرز تقدم المغرب وجنوب إفريقيا

سماح عقيق/ مكتب مراكش

كشف تصنيف “تايمز للتعليم العالي 2025” عن أفضل الجامعات في العالم، حيث شمل هذا التصنيف 2092 جامعة من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك 20 جامعة إفريقية تواجدت ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة، وقد تمثلت الجامعات الإفريقية العشرة الأفضل في مؤسسات من ثلاث دول رئيسية: جنوب إفريقيا، المغرب ومصر، وتمكنت خمس من هذه الجامعات من حجز مكان لها ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

وفقا لتصنيف تايمز، يتم تقييم الجامعات على أساس ثلاثة مجالات رئيسية: البحث العلمي، التأثير الأكاديمي، والتعليم يعطى التركيز الأكبر على البحث العلمي، حيث يتم تقييم المؤسسات بناء على جودة وكمية أبحاثها، ومستوى التدريس، والتفاعل مع الصناعة، والانفتاح الدولي من حيث الطلاب والموظفين والأبحاث المشتركة.

تصدرت جامعة كيب تاون في جنوب إفريقيا الجامعات الإفريقية حيث احتلت المرتبة 180 عالميًا. وتلتها جامعتا ستيلينبوش وويتواترسراند من نفس البلد، أما في المغرب، فقد تميزت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمدينة بن جرير، والتي تأسست في عام 2017، حيث صنفت ضمن أفضل 500 جامعة في العالم، مما يعكس التقدم الكبير الذي أحرزته في مجالات البحث العلمي والابتكار.

هذا التصنيف يُعد من بين الأكثر شمولية على مستوى العالم، حيث يعتمد على 18 مؤشر أداء لقياس الجودة في خمسة محاور أساسية تشمل: جودة التعليم، بيئة البحث العلمي، جودة الأبحاث، الابتكار الصناعي، وآفاق التعاون الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock