أخباردوليوطني

” تعزيز التواصل والحوار البرلماني ” … محور مباحثات رئيس مجلس النواب ووزير الشؤون الخارجية لجمهورية استونيا

 

استقبل رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 بمقر المجلس في الرباط، السيد Margus Tsahkna وزير الشؤون الخارجية لجمهورية استونيا والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة للمملكة المغربية.
وخلال هذا اللقاء الذي حضرته خاصة سفيرة استونيا بالمغرب والمقيمة بالبرتغال السيدة Moonika Kase وسفير المغرب بفنلندا واستونيا المقيم بهلسنكي السيد محمد أشكالو، ثمن الجانبان علاقات الصداقة القوية التي تجمع المغرب وإستونيا، وتم إبراز خصوصيات التجربتين البرلمانيين بالبلدين والعلاقات بين السلط، وأكدا على أهمية توطيد التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين، وتبادل التجارب والخبرات في مجالات الرقمنة والحكومة المنفتحة والأمن السيبراني.
وأشاد السيد Margus Tsahkna وزير الشؤون الخارجية لجمهورية استونيا بالروابط الثقافية والتاريخية العميقة التي تجمع البلدين، وأكد أن بلاده تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في أبريل من سنة 2007 للأمين العام للأمم المتحدة، بمثابة أساسا جيد، جاد، وموثوق به من أجل تسوية نهائية لقضية الصحراء المغربية.
من جهته، عبر رئيس مجلس النواب لوزير الخارجية عن شكره وتقديره لموقف جمهورية استونيا بشأن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية. كما أبرز السيد راشيد الطالبي العلمي مختلف مظاهر التنمية الشاملة خاصة في الأقاليم الجنوبية، والتطور الديمقراطي الذي يعرفه المغرب والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
وأشار السيد راشيد الطالبي العلمي على أن المغرب يعتبر بلدا رائدا في السلم والتعايش والاحترام المتبادل لسيادة الدول ووحدتها الترابية، مشيرا إلى تنوع وعمق الثقافة المغربية بروافدها الحضارية الغنية. وأضاف أن المغرب كان منذ القدم ملتقى للحضارات وصلة وصل بين الشرق والغرب وبين إفريقيا وأوروبا وللتعاون جنوب-جنوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock