مجتمع

تقاسم التجربة المغربية مع غامبيا بخصوص الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع على هامش اشغال الدورة 62 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف

هيئة التحرير 

 

بناء على طلب من البعثة الدائمة لدولة غامبيا لدى الأمم المتحدة بجنيف، عقد السيد محمد الحبيب بلكوش، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، يوم الخميس 25 يونيو 2026، لقاء مع السيد شيرنو ماريهان، نائب الممثل الدائم لغامبيا في مجلس حقوق الإنسان، بمناسبة الدورة 62 لهذا المجلس المنعقدة في جنيف، قدم خلاله السيد المندوب الوزاري تجربة المملكة المغربية في إحداث وتطوير الآلية الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير وتتبع التوصيات التي تمثلها المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان والدور الريادي الذي تقوم به في إطار الشبكة الدولية لهذه الآليات التي ساهمت المملكة المغربية في إحداثها وتقوم بتنسيق أعمالها إلى جانب البرتغال والباراغواي.

 

وعبر السيد الحبيب بلكوش عن استعداد المغرب لتقاسم تجربة المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وتقديم الخبرة الضرورية لمواكبة دولة غامبيا من أجل إرساء هذه الآلية الحقوقية التي تشكل الجيل الجديد من الآليات المحدثة ضمن منظومة حقوق الإنسان وطنيا ودوليا.

 

كما شدد السيد المندوب الوزاري على أهمية انضمام غامبيا إلى الشبكة الدولية للآليات الوطنية بما يضمن لها تعزيز حضورها داخل المنظومة الحقوقية الدولية.

 

وعبر المسؤول الغامبي عن رغبة بلاده الاستفادة من التجربة المغربية المتميزة بما يقوي التعاون القائم بين البلدين الإفريقيين في مختلف المجالات ويمكن بلده من الانخراط في هذه الدينامية الدولية، كما عبر عن شكره للتفاعل الإيجابي للمغرب مع طلب بلاده وعلى الدعوة للمشاركة في الملتقى المقبل للشبكة الدولية للآليات الوطنية المكلفة بإعداد التقارير وتتبع إعمال التوصيات في مجال حقوق الإنسان الذي سينعقد بالمغرب خلال ربيع سنة 2027.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock