أخبارثقافة وفنمجتمع

بيلماون و كناوة للتراث الأمازيغي تبهر زوارها بساحة أمي أحشاش بحي الجرف في السهرة الختامية لبوجلود

هشام نيني / مكتب أكادير

أقدمت جمعية بيلماون و كناوة للتراث الأمازيغي والفنون الشعبية بمدينة إنزكان، يوم الأربعاء 12 يوليوز الجاري على تكريم نخبة من المبدعين والفاعلين المدنيين، بحضور السيد ” رشيد المعيفي ” رئيس المجلس الجماعي و” حميد أوفقير ” النائب الأول للرئيس، و أعضاء المجلس الجماعي، للسهرة الختامية لمهرجان بيلماون بودماون في دورته 15 بساحة أمي احشاش بحي الجرف، والمنظم من طرف الجمعية بتنسيق مع جمعية امدوكال، و بشراكة مع جماعة إنزكان .

و عرفت هذه السهرة الختامية للمهرجان حضور الآلاف من ساكنة المنطقة وزوارها، للإستمتاع بفقرات المهرجان الفنية وكذلك التكريمية، حيث خصص منظموا هذا المهرجان تكريما خاصا للفنان ” رشيد العباسي ” عن مجموعة امازالن الأمازيغية نظير العطاء الفني المتميز والتمثيل المشرف لمدينة انزكان.

و لم تأتي هذه الإلتفاتة تلقائيا، بل لكون الفنان يعتبر من أيقونة العمل الفني بمدينة إنزكان و سوس بصفة عامة، حيث إستطاع أن ينفض غبار الأغنية الأمازيغية، في العديد من المحافل الوطنية والدولية، بعد تلقى تكوينا أكاديميا في الميدان الموسيقي، نجم عنه تأسيس العديد من المجموعات الغنائية.

بعد أن جاور رواد الأغنية الأمازيغية وتأثر بمدارسهم، نظير ” مولاي ابراهيم الطالبي ” أحد مؤسسي مجموعة إزنزارن و ” إكوت عبد الهادي ” والشاعر والملحن ” محمد الحنفي ” و ” عمر السيد ” والعازف ” حسن تروك ” وآخرون .

و يذكر أن الفنان، قام بعدة جولات فنية مع مجموعة إمزالن داخل الوطن و خارجه، و يعود الفضل لأفراد المجموعة في إدماج اسم المجموعة ضمن خزانة برنامج ” هاوير ” المدعم من طرف اليونسكو العالمية سنة 2014، وهذا ما جعل الفنان رشيد، يحتفظ على رصيد مهم في المجال الموسيقي، أفضى إلى إنشاء مجموعة من القصائد الغنائية تغنت بها مجموعات غنائية مختلفة كأغنية ( ” بابانو ” ، ” تامكيت “، ” إيمال “)، وأخرى في طور الإعداد كأغنية ( ” تافوكت “، ” غصاد “، ” تاوسنا ” ” أفساي ” و ” أسيف ” ) .

و في كلمة للرئيس المجلس، أكد عن دعمه لمختلف التظاهرات الثقافية والفنية التي تحتفي و تحيي الموروث الثقافي بيلماون بودماون، بجميع أحياء مدينة انزكان، منوها بالمستوى الراقي الذي أبانت عنه الجماهير الغفيرة الحاضرة والتي استحسنت مستوى التنظيم وتفاعلت بشكل ايجابي مع فقرات المهرجان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock