طب و صحة

فوائد الشعير وتأثيره على صحة وسلامة الجسم.

سماح عقيق / مكتب مراكش

 

يعد الشعير واحد من المشروبات الغنية بالألياف الغذائية، والفوائد التي يحتاج إليها الجسم، وتتمتع بالعديد من الفوائد التي تجعل تقي من عدة أمراض وتساعد في الشعور بالشبع، وعدم الحاجة لتناول الكثير من الاطعمة، منها حصوات الكلى وأزمات الكبد، لذا ينصح بتناوله في أوقات محددة، بعد الأكل بنصف ساعة ينصح بتناولها من أجل الاستفادة من القيم الغذائية المرتفع المتواجدة بها، حتى لا تعيق المواد الموجودة في الشعير امتصاص الحديد من الأكل.

 

تتجلى فوائد شرب الشعير في :
تخفيض مستوى السكر في الدم، يزيد شرب الشعير بشكل مستمر من زيادة مستوى البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تعمل على خفض مستويات السكر في الدم، وذلك لمدة قد تصل ما بين 11 الي 14 ساعة، مما قد يساعد من يعانون من مرض السكري على تنظيم مستويات السكر في الدم.

تزويد الجسم بالألياف، يحتوي الشعير على كميات عالية من الألياف، ويساهم شرب الشعير قبل النوم في مساعدة الجسم علي في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في الإمساك كما يمكن للشيعر أن يسهل حركة الأمعاء وهو ما يجعل نشاط الجهاز الهضمي يعمل بشكل أفضل.

تحفيز فقدان الوزن، يعمل شرب الشعير على زيادة إفراز الهرمونات التي تعمل على التحكم في الشهية بشكل كبير، كون تناول الشعير بكمية كافية يشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما قد تعزز الهرمونات، عمليات الأيض مما يمكن أن يسهم في إنقاص الوزن، ولذلك ينصح بتناول الشعير لمن يريد انقاص الوزن.

علاج حصى الكلى، تعد الإصابة بحصوات الكلى واحدة من أكبر المخاوف الصحية التي يخشى الجميع التعرض لها او الاصابة بها، خلال السنوات القليلة السابقة تضاعفت أعداد المصابين بحصوات الكلى، عشر مرات عن السنوات السابقة، ومن المعروف والشائع أن العلاج عن طريق استخدام المنظار وهو أحد الطريق الوحيد للتخلص من تلك المشكلة المؤلمة، ولكن الشعير قادر على علاج حصوات الكلى وسوف نذكر فوائد الشعير للكلى:

الانتظام على شرب ماء الشعير هو أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية في التخلص من حصوات الكلى، لأنه يضغط على المثانة ويجعل عملية نزول الحصوات عبر مجرى البول اسهل .

يساعد في مشاكل الهضم، يعد شراب الشعير منشط طبيعي للجهاز الهضمي كونه يساعد في تسهيل عملية الهضم ويوصي به الاطباء للأشخاص الذين يعانون من الامساك او الاسهال، كونه صحي ومفيد لكلا المرضين، لأنه يسهل عملية الهضم، كما أن هذا المشروب معروف منذ العصور القديمة كعلاج شعبي أو وقائي للعديد من الأمراض.

ويعالج الشعير العديد من الأمراض التي تصيب المعدة، مثل التهاب المعدة والأمعاء والإنهاك الحراري، ونظرًا لأنه مشروب خفيف، فهو سهل على المعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock