أخباراقتصادوطني

الوكالة الوطنية للموانئ، PORTNET وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات يوقعون اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي

 

على هامش انعقاد النسخة الثانية من معرض جيتكس أفريقيا في مراكش، قامت الوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، PORTNET وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) بتوقيع اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

تتضافر جهود الوكالة الوطنية للموانئ، PortNet، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية لتحفيز الابتكار، البحث والتطوير التكنولوجي لخدمة مجتمع القطاع المينائي والعاملين في مجال التجارة الخارجية. يندرج هذا التعاون ضمن مبادرة “الابتكار في الموانئ الذكية” التي أطلقت منذ أكتوبر 2023 من قبل الوكالة الوطنية للموانئ وPORTNET بالشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

تهدف هذه الاتفاقية إلى خلق بيئة مينائية ذكية ومستدامة من خلال دمج أحدث التقنيات والممارسات المبتكرة لتسريع تحديث الموانئ المغربية. تسعى هذه المبادرة إلى تحسين كفاءتها باستخدام تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء (IoT) وتقنية البلوكشين، لتعزيز تنافسية الشركات.

اتفقت المؤسسات الثلاث على تنفيذ اتفاقية شاملة تشمل:

تعزيز الابتكار التعاوني: تشجيع التعاون بين العاملين في المجال المينائي، الأكاديميين والتكنولوجيين لإنشاء نظام بيئي مبتكر وديناميكي؛

تطوير حلول تكنولوجية متقدمة: تنفيذ مشاريع تجريبية تدمج تقنيات متطورة لتحسين كفاءة، أمان واستدامة العمليات المينائية؛

التدريب والبحث: تعزيز البحث التطبيقي والتدريب المتخصص لتطوير مهارات متقدمة تتناسب مع احتياجات قطاع الموانئ المستقبلية.

علاوة على ذلك، تلتزم الوكالة الوطنية للموانئ، PORTNET وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بدعم الشركات الناشئة، تعزيز الابتكار، تسهيل الوصول إلى التمويل وتنظيم أحداث استراتيجية لتنشيط قطاع الموانئ. بالإضافة إلى ذلك، يخططون لإنشاء برامج للتدريب المستمر والتطوير المهني للعاملين في القطاع.

يجسد هذا التعاون الجديد الالتزام المشترك للأطراف بالتميز والابتكار من أجل تطوير الموانئ في المغرب. من خلال توحيد جهودهم ومواردهم، يطمحون إلى إنشاء نظام بيئي مينائي أكثر ديناميكية وتنافسية لمواجهة التحديات واغتنام الفرص في البيئة العالمية الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock