أخباروطني

انطلاق البرنامج الوطني للتخييم “عطلة للجميع”ومعاناة الأطفال مع النقل يساءل الوزير بنسعيد والجهات الشريكة

محمد جرو/مكتب مراكش
انطلق اليوم فاتح يوليوز ،البرنامج الوطني للتخييم “عطلة للجميع”تحت الرعاية الملكية السامية ،وسط معاناة الأطفال والجمعيات مع النقل الوحيد المتوفر عبر السكك الحديدية ،باستثناء الأقاليم الصحراوية وغيرها ،التي توفر حافلات لتنقل المستفيدين نحو مراكز التخييم ..
ينضاف ذلك لفترة المرحلة القصيرة وهي 12 يوم ،خاصة بالنسبة للجمعيات التي تذهب بأطفالها لمراكز بعيدة عن مدنها،تصل الى أكثر من 800 كلم ،مما دفع النائبة البرلمانية عن مجموعة فدرالية اليسار ،إلى طرح سؤال على الوزير المهدي بنسعيد حول الموضوع.
هذا الوضع يفرض تحديات لوجستية ومالية كبيرة على الجمعيات، مما يؤثر على قدرة الأطفال على الاستفادة الكاملة من البرامج التعليمية والترفيهية المقدمة خلال التخييم.
وتصطدم الجمعيات مع برمجة رحلات المكتب الوطني للسكك الحديدية بمواعيد السفر التي لا تلائم احتياجات الأطفال المشاركين في المخيمات، الأمر الذي يتسبب في الوصول إلى وجهاتهم في ساعات متأخرة من الليل، مما يؤثر على تجربتهم في التخييم ويزيد من تعبهم وإرهاقهم بعد رحلات طويلة.
كما تساءلت النائبة البرلمانية، عن الاجراءات التي تعتزم الجهات المعنية، العمل بها من اجل ضمان وصول فلذات الأكباد سالمين .
فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن الفيدرالية وقف سؤالها الكتابي عن معاناة عاشها أطفال يتحدرون من مدن ( أسفي ــ مراكش ــ خريبكة ــ سطات ــ الجديدة ــ الدار البيضاء ــ الرباط… ) خلال موسم التخييم السابق عند انطلاقتهم لمخيمات تتواجد بفضاءات ( السعيدية ــ أركمان الناظور ــ أصيلا ــ الغابة الديبلوماسية طنجة ) تطلبت عملية السفر عبر القطار وقت كبير، في الوقت لم يكن بمستطاع الجمعيات توفير وسيلة نقل خاصة الحافلات مضطرة بالاعتماد على وسيلة النقل الوحيدة المتاحة وهي القطار.
إضافة إلى عامل ارتفاع درجة الحرارة خلال عملية تغيير القطار بمدينة فاس في اتجاه مدينتي وجدة أو الناظور، تضيف النائبة البرلمانية أن عملية السفر إلى تلك فضاءات التخييم تتطلب أزيد من 16 ساعة وتؤثر بشكل كبير على سلامة وصحة الأطفال وإتلاف وجبات الأكل الخفيفة مع طول المسافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock