ثقافة وفن

المهرجان الغيواني بمراكش يحتفي بالفنانين مشفيق وزرابة

مكتب مراكش
تنطلق يوم الاثنين المقبل 5 غشت 2024 بمراكش الدورة 12 للمهرجان الوطني الغيواني، والتي تنظم احتفاء بالفنان مشفيق عبد المجيد رئيس مجموعة السهام والفنان زرابة مولاي الحسن رئيس مجموعة لرصاد.
وأبرز عبد الحفيظ البناوي رئيس جمعية “مؤسسة المهرجان الغيواني” أن المهرجان يستمر طيلة أربعة أيام بمسرح الهواء الطلق بقطب المحاميد ابتداء من التاسعة والنصف ليلا.
وأشار الى أن تنظيم هذا المهرجان يأتي من أجل احتضان كافة الأفكار والاقتراحات الكفيلة بتطوير وتجديد الفرجة ودوام استمراريتها لهذا النوع الغنائي المتجذر في عمق ثقافتنا وهويتنا المغربية، وخاصة بمدينة مراكش التي ظلت المهد والحضن الدافئ لجميع الفنون بمختلف أشكالها وأصنافها، فمنذ أقدم العصور اكتشفت الحضارات أهمية الفنون بصفة عامة في حياة الإنسان،
وأكد المتحدث ذاته أن هذه النسخة مناسبة لخلق فضاء للتعرف على مختلف التجارب الغيوانية التي أقصيت من القنوات التلفزيونية المغربية وتأبينا للرواد الذين رحلوا عنا إلى دار البقاء والذين ساهموا في هذه الحركة الغنائية المتميزة بالمغرب.
وأبدى أسفه لكون هذا النمط الغيواني، بات ركنا فنيا باهتا في القطب العمومي، في ظل ما عرفه العصر من متغيرات وأصناف موسيقية دخيلة تحظى باهتمام كبير من لدن القناتين المغربيتين الأولى والثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock