أخباراقتصاددوليوطني

مستقبل الطاقات النظيفة: المغرب يستعرض قدراته في إنتاج الهيدروجين الأخضر بجوهانسبورغ

هيئة التحرير

أكدت هناء بنخير، المستشارة البرلمانية المغربية وعضوة البرلمان الإفريقي، خلال مشاركتها في قمة الهيدروجين الأخضر المنعقدة في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا، أن المغرب قد أصبح رائداً إقليمياً وقارياً في مجال الطاقات المتجددة، مشيرة إلى أن المملكة تحقق تقدماً ملحوظاً في هذا المجال.

وفي كلمتها الافتتاحية أمام المشاركين في القمة، استعرضت بنخير ما يعرف بـ”عرض المغرب” لتطوير قدرات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وهو مبادرة تعكس التزام المغرب بتحقيق مكانة قيادية في هذا القطاع الواعد. وأضافت أن المملكة بفضل بنية تحتية قوية في مجالي الطاقة الشمسية والرياح، قد أصبحت مهيأة للعب دور ريادي في الاقتصاد العالمي للهيدروجين الأخضر.

وأوضحت بنخير أن المغرب يتمتع بظروف مثالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مثل الإشعاع الشمسي الكبير والموارد الريحية الوفيرة، بالإضافة إلى الإرادة السياسية القوية لتحقيق التحول الطاقي. كما دعت المستثمرين الوطنيين والدوليين إلى الانخراط في هذا المشروع الذي يمثل فرصة ذهبية للمساهمة في مستقبل الطاقة النظيفة.

وأبرزت المستشارة البرلمانية أن “عرض المغرب” ليس مجرد وثيقة، بل هو رؤية استراتيجية تهدف إلى جعل المملكة محوراً عالمياً لإنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث يحدد الأدوار والمسؤوليات بين مختلف الأطراف المعنية، ويضع معايير دقيقة للمستثمرين الراغبين في المشاركة.

في هذا السياق، ذكرت بنخير أن المشاريع المستهدفة تشمل مبادرات صناعية كبرى تمتد على مساحات واسعة لا تقل عن 10,000 هكتار، مما يعكس الطموح الكبير للمغرب لاستقطاب مشاريع ضخمة قادرة على إحداث تغيير جوهري في المشهد الطاقي المحلي والإقليمي.

وأشارت أيضاً إلى أن “عرض المغرب” قد أثار اهتماماً واسعاً، حيث تلقى أكثر من 100 عرض من مستثمرين وطنيين ودوليين حتى الآن، متوقعة توقيع العقود الأولية بحلول الربع الثالث من عام 2024، وهو ما سيفتح الباب أمام حقبة جديدة من التحول الطاقي في المغرب والعالم.

واختتمت بنخير كلمتها بالتأكيد على أن المغرب عازم على لعب دور محوري في الانتقال نحو اقتصاد أخضر، وأن الهيدروجين الأخضر يعد جزءاً أساسياً من هذا التحول، مشيرة إلى أن هذه القمة تشكل فرصة لمواصلة الجهود نحو تحقيق رؤية مشتركة للتحول الطاقي العالمي.

يذكر أن قمة الهيدروجين الأخضر التي تعقد على مدى يومين في جوهانسبورغ تجمع قادة وخبراء من مختلف أنحاء العالم لمناقشة أهمية التعاون الدولي لتحقيق تحول طاقي مستدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock