أخبار

إلياس المالكي يثير الجدل: دعوى قضائية ضد يوتيوبر بسبب تصريحاته عن الأمازيغ.

سماح عقيق/ مكتب مراكش

أعلن المحامي عبد الرحيم حكم عضو هيئة المحامين في الدار البيضاء، عن تقديم دعوى قضائية ضد اليوتيوبر المغربي إلياس المالكي، الذي أثار جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي بتصريحاته الأخيرة حول الأمازيغ.

المالكي، المعروف بمحتواه الجريء والمثير للجدل، اتهم الأمازيغ بقصر العقل، مما أدى إلى استياء عارم بين فئات واسعة من المجتمع المغربي.

وفي بث مباشر، أطلق المالكي تعبيرات اعتبرها الكثيرون مهينة، حيث قال: “الشلح يظل شلح، عقله صغير، عقله جائع” هذه التصريحات أدت إلى ردود فعل غاضبة بين المغاربة، الذين اعتبروها إهانة لشريحة كبيرة من المجتمع.

حاول المالكي توضيح موقفه عبر بث مباشر آخر، مشيرا إلى أن انتقاداته كانت موجهة للأمازيغ في الجزائر وليس في المغرب، كما أشار إلى أن الأمازيغ المغاربة هم السكان الأصليون للبلاد، ولفت إلى إسهاماتهم الكبيرة في الاقتصاد المغربي، إلا أن توضيحاته لم تنجح في كبح الغضب، حيث طالب العديد من المغاربة السلطات بالتدخل لمحاسبته.

على صعيد آخر، تمكن إلياس المالكي من تحقيق شهرة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي واحتلال المركز الأول، كأكثر يوتيوبر متابعة في إفريقيا، لكن تصريحاته الأخيرة أثارت نقاشات جدلية حول حرية التعبير، خاصة عندما يتعلق الأمر بمكونات رئيسية من المجتمع المغربي المعروف بتنوعه الثقافي واللغوي.

يُذكر أن اللاعب الإسباني المعتزل جيرارد بيكيه، مؤسس بطولة “دوري الملوك” لكرة القدم المصغرة أعلن مؤخرًا عن اختيار إلياس المالكي ليكون رئيس المنتخب المغربي في النسخة الأولى من كأس العالم المقررة في عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock