ثقافة وفن

أكادير/ محترف أيوز للثقافة والفن ينظم الدورة الثانية لمهرجان “إيمينيك”

هشام الزيات / مكتب أكادير

تنظم “جمعية محترف أيوز للثقافة والفن” بمعية شركائها فعاليات الدورة الثانية لمهرجان “إيمينيك” في الفترة ما بين 7 و11 غشت 2024، وذلك تحت شعار: “المرأة والهجرة” .

وتتميز هذه الدورة، التي تحمل اسم المرحوم “إسماعيل أزوكاي” بتنوع الأنشطة المبرمجة في إطارها، والتي تتوزع ما بين “مركز تاوسنا للدراسات والأبحاث” (إقليم أشتوكة آيت باها)، وفضاءات أخرى ذات رمزية على صعيد الجماعة الترابية لأكادير، من قبيل قاعة العروض “سينما الصحراء”، و”حديقة أولهاو”، وحي تالبرجت .

وستستهل أنشطة المهرجان يوم 7 غشت الجاري، بتنظيم مائدة مستديرة في “مركز تاوسنا للدراسات والأبحاث”، ستتناول موضوع “الهجرة من خلال الشعر المغربي الأمازيغي”، يساهم فيها نخبة من الأساتذة الباحثين وهم، السادة “محمد همام” و”سعيد جليل” و “جامع هرباط” و “إبراهيم أوحسين” و “الطيب أمكرود”، بينما سيتولى مهمة تسيير اللقاء رئيس مركز تاوسنا، الأستاذ “خالد ألعيوض” .

ويتضمن برنامج هذا اليوم أيضا تقديم وتوقيع كتاب “الهجرة والاغتراب في الشعر المغربي الأمازيغي” للباحث “محمد الفستاوي”، يليه حفل تكريم الشاعر الباحث، الأستاذ “محمد المستاوي”، والفنان الموسيقي والمغني، السيد “مصطفى موسير”، وسيسدل الستار على أنشطة هذا اليوم بفقرة فنية تتضمن معزوفة موسيقية مع الرايس “أحمد أوماست”، وأضمومة شعرية للشاعر “محمد بنضاح” .

وستحتضن قاعة العروض بسينما الصحراء، يوم 8 غشت الجاري، الجلسة الافتتاحية للمهرجان التي ستتميز على الخصوص، بإلقاء كلمات الجهات المنظمة، والجمعيات الصديقة، إلى جانب تكريم كل من “إيجو كينان” (ممثلة)، و “إبراهيم شاكيري” (مخرج)، و “مليكة البوشتاوي” (فاعلة جمعوية)، و “حسين بوميل” (فوتوغرافي)، وسيتخلل حفل الافتتاح فقرات فنية، وسيُسدل الستار على برنامج اليوم الثاني بالافتتاح الرسمي لمعرض المهرجان في ساحة تالبرجت .

وتتواصل فعاليات الدورة الثانية لمهرجان “إيمينيك” إلى غاية يوم 11 غشت الجاري، بتنظيم العديد من الأنشطة المتنوعة التي تشمل ندوات، وقراءات في إصدارات، وتكريمات، وورشات تكوينية، ومسابقات، وسهرات فنية، وعرض أشرطة سينمائية، وفن الحكي والقصص .

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأنشطة المختلفة، التي ستعرف مشاركة نخبة من الأسماء الوازنة في حقل الثقافة الأمازيغية على الصعيدين الجهوي والوطني، تدمج مجموعة من الفعاليات المهاجرة، خاصة في فرنسا وبلجيكا، إلى جانب أبنائهم وبناتهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock